2023/01/30 - 04:47

29 يناير 2023

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، ...

التقى معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، ظهر اليوم الأحد الموافق 29 يناير 2023 في ديوان عام وزارة الخارجية، مع سعادة هوزيه ألمودوفار كابريرا الثالث، القائم بأعمال سفارة جمهورية الفلبين لدى دولة الكويت، حيث إستهل معاليه اللقاء بتقديم خالص العزاء وصادق المواساة لأسرة وذوي الضحية جوليبي رانارا، العاملة المنزلية التي لقت حتفها على يد حدث في الجريمة المروعة والبشعة التي أودت بحياتها، ولكافة الشعب الفلبيني الصديق وحكومة جمهورية الفلبين الصديقة، جراء ذلك الحدث الفردي المؤسف، مؤكداً بأن مثل هذه الأعمال المنافية للإنسانية لا تمثل ما جبل عليه الشعب الكويتي من رحمة ورأفة وإنسانية، مؤكداً بأن العدالة ستأخذ مجراها في هذه القضية بكل شفافية ونزاهة.   وجدد معالي وزير الخارجية إدانته وإستنكاره لهذه الجريمة اللاإنسانية البشعة، مؤكداً حرص دولة الكويت على رعاية وحماية وسلامة وحفظ حقوق كافة المقيمين على أرضها ومن ضمنهم الجالية الفلبينية وذلك في إطار قوانين العمل المعمول بها في دولة الكويت، والتي حظت بإشادة دولية واسعة من قبل الوكالات وهيئات حقوق الإنسان العالمية، مقدراً الدور الذي تقوم به الجالية الفلبينية في مختلف قطاعات الدولة، مشيداً وبكل التقدير بمساهمات الجالية الفلبينية في بناء الكويت وتحقيق التنمية المستدامة فيها، مجدداً كذلك حرصه على كل عناصر العلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين الصديقين بكافة جوانبها ومجالاتها.   من جانبه أشاد القائم بأعمال السفارة الفلبينية بالإجراءات التي اتخذتها السلطات المعنية بدولة الكويت بسرعة إلقاء القبض على من قام بهذه الجريمة، ‏وإحالته إلى القضاء، مثمناً اهتمام السلطات المعنية في دولة الكويت ومتابعتها الحثيثة للحادثة، وتواصل وزارة الخارجية الكويتية والجهات المتخصصة بشكل مباشر مع السفارة الفلبينية لإبلاغها بحيثيات الحادثة المؤسفة، وشدد على أن دولة الكويت تحفظ حقوق العمالة الوافدة لديها وتضمن لهم العيش الكريم وأن حقوقهم محفوظة في دولة الكويت بموجب القانون والأعراف.   وأعرب عن قناعته بأن مثل هذه الحادثة الفردية لن تؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكداً على أن هذه الواقعة المؤسفة لن تؤثر على سير الإتفاقات المبرمة بين الطرفين لإستقدام العمالة الفلبينية إلى دولة الكويت، وأن ما يربط البلدين من علاقات صداقة تاريخية كفيل بتجاوز مثل هذا الحدث الفردي الاستثنائي، متطلعاً للانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب تحقق مصالحهما المشتركة وتعزز التعاون بينهما، معرباً عن إعتزاز بلاده لما توصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين من تطور وتنامي كبيرين في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وغيرها من المجالات الحيوية والهامة، مما يجسد حرص واهتمام البلدين الصديقين على دعم مسيرة هذه العلاقات إنطلاقاً من قناعتهما الراسخة بأهمية المضي قدماً في تحقيق التطلعات المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين نحو مزيد من الرفعة والتميّز.

29 يناير 2023

سعادة السفير منصور عيّاد العتيبي، نائب وزير الخارجية، ...

التقى سعادة السفير منصور عيّاد العتيبي، نائب وزير الخارجية، اليوم الأحد الموافق 29 يناير 2023، بكل من سعادة ميغيل مورو اغيلا، سفير مملكة أسبانيا لدى الكويت، وسعادة خوان خوسيه اسكوبار ستيمان، المبعوث الأسباني المسؤول عن ملف ترشيح مدينة مالقا الأسبانية لاستضافة المعرض التخصصي (إكسبو 2027)، حيث تم خلال اللقاء الاطلاع على استعدادات مملكة أسبانيا في ترشيحها لاستضافة معرض إكسبو 2027، إلى جانب بحث أوجه العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين دولة الكويت ومملكة أسبانيا.

28 يناير 2023

سعادة السفير منصور عياد العتيبي، نائب وزير الخارجية، ...

شارك سعادة السفير منصور عياد العتيبي، نائب وزير الخارجية، مساء يوم الخميس الموافق 26 يناير 2023، في حفل إستقبال سفارة جمهورية الهند الصديقة لدى دولة الكويت وذلك بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية، حيث عبّر سعادة نائب الوزير عن خالص تهانيه لجمهورية الهند الصديقة قيادةً وحكومةً وشعباً بهذه المناسبة، متمنياً لجمهورية الهند دوام التقدم والإزدهار وللعلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت وجمهورية الهند مزيداً من التطور والنماء.

28 يناير 2023

بيان معالي وزير الخارجية بشأن تكرار حادثة حرق ...

عبر معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، في تصريح له اليوم عن تجديده لإدانة وإستنكار دولة الكويت الشديدين من تكرار قيام المتطرف الدنماركي راسموس بالودان مجدداً بحرق نسخ من المصحف الشريف في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في خطوة إستفزازية جديدة مسيئة لمشاعر المسلمين حول العالم. داعياً حكومات الدول المعنية إلى ضرورة التحرك الفوري والجاد نحو تحمل مسؤولياتها لوقف هذه الأعمال العبثية المنبوذة والإساءات المتكررة لرموز ومقدسات المسلمين ومحاسبة مرتكبيها، وعدم السماح لهؤلاء المتطرفين من إستغلال مبدأ الحريات كذريعة للإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف وكافة الأديان السماوية الأخرى، كما دعا إلى ضرورة نشر قيم التسامح والتعايش السلمي بين كافة شعوب العالم ونبذ أي شكل من أشكال العنف والتطرف.

27 يناير 2023

بيان إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم المسلح الذي ...

أعربت وزارة ‏الخارجية في بيان لها عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم المسلح الذي إستهدف سفارة جمهورية أذربيجان في عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية طهران والذي أدى إلى مقتل أحد موظفي السفارة وإصابة آخرين. ‏وشددت الوزارة على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب، مؤكدةً تضامن دولة الكويت ووقوفها إلى جانب جمهورية أذربيجان في هذا المصاب. وتقدمت الوزارة بخالص التعازي وصادق المواساة إلى جمهورية أذربيجان ولأسرة القتيل وتمنيتها للمصابين بالشفاء العاجل.

26 يناير 2023

بيان إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للعدوان الوحشي ...

أعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للعدوان الوحشي الذي شرعت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء. وأكدت الوزارة أن هذا العدوان يعد انتهاكاً صارخاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، داعيةً المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني الشقيق. وحذرت الوزارة من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة لتداعيات هذه الإعتداءات المتكررة.