2020/09/29 - 22:17

إرشادات السفر

 

الإجراءات الجديده التي اتخذتها الدول فيما يتعلق بقيود السفر و المطارات في ظل تفشي جائحة كورونا المستجد

 

•    مجلس التعاون:

الدولة

الإجراءات

قطر

- المطار مفتوح لرحلات الترانزيت فقط.
- لايتم السماح بدخول الأجانب بشكل عام إلى دولة قطر، لكن السلطات القطرية سمحت بدخول الأجانب ممن لهم أقارب قطريين من الدرجة الأولى، وكذلك الذين لديهم إقامات دائمة في قطر.

البحرين

- يقتصر السفر الى مملكة البحرين على المقيمين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممن لا يحتاج دخولهم لتأشيرة مسبقة بالإضافة الى الدبلوماسيين أو المسافرين الذين لديهم موافقة مسبقة PPG .
- سيتم اخضاع كافة المسافرين الذين تنطبق عليهم إجراءات الدخول لمملكة البحرين لاختبار ( كوفيد - 19 ) على نفقتهم الخاصة اعتباراً من تاريخ 21 يوليو 2020 بمبلغ 60 دينار بحريني بالإضافة الى خضوعهم للحجر المنزلي لمدة 10 أيام.

سلطنة عمان

-  سيتم إعادة فتح الحركة الجوية للرحلات الدولية اعتباراً من تاريخ 1/10/2020، على ان تكون الرحلات المجدولة حسب المعطيات الصحية للوجهات المحددة وحسب الاتفاقيات الثنائية مع شركات الطيران، ويطبق على القادمون الى السلطنة الحجر المؤسسي لمدة 14 يوم، مع الزام القادمين بتحميل تطبيق (ترصد) في هواتفهم النقالة قبل الوصول، ولبس شريط المعصم ودفع مبلغ رمزي (5) ريال، إضافة الى  إلزام جميع الزائرين بتأمين صحي طوال فترة الإقامة في السلطنة.

الامارات

- تسمح إمارة دبي بإستقبال المسافرين الأجانب شريطة تحميل تطبيق DXB – Covid19  الذكي في متجر تطبيقات أبل والأندرويد ،إضافة الى خضوع جميع القادمين الى فحص  الـ PCR  قبل 96 ساعة من السفر أو إجراء فحص الـ PCR إلزامي عند الوصول في المطار.

-    يشترط على المواطنين الكويتيين القادمين الى العاصمة ابوظبي ما يلي:
1.    استخراج تصريح مسبق من سفارة دولة الامارات العربية المتحدة لدى دولة الكويت.
2.    شرط فحص PCR قبل الوصول بـ 96 ساعة، كما يخضع المسافر لإجراء ذات الفحص بشكل إلزامي عند الوصول.
3.    الحجر الصحي لمدة 14 يوم مع وضع سواره الكترونية الى حين انتهاء فترة الحجر.
 

السعودية -  تم استئناف الرحلات الجوية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة اعتباراً من تاريخ 15/9/2020 للرحلات من والى المملكة لمواطني دول مجلس التعاون، ويكون دخول وخروج المسافرين وفق الضوابط والإجراءات الصحية الوقائية من فايروس كورونا الصادر من وزارة الصحة.

 

•    الوطن العربي:

الدولة

الإجراءات

الاردن

-  على المسافرين القادمين من دولة الكويت إجراء فحص الـ PCR في مطار الملكة علياء عند الوصول، ومن ثم التوقيع على تعهد خطي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع في حال كانت نتيجة الفحص سلبية.
-    في حال كانت نتيجة الفحص إيجابية فإنه يتم نقل الزائر الى المستشفى على نفقته الخاصة.
-    لا يخضع من يحملون جوازات دبلوماسية إلى اجراء فحص الـ PCR، على أن يلتزموا بتطبيق الحجر المنزلي لفترة أسبوعين

الجزائر

- لم يتم فتح المطار حتى الآن للرحلات التجارية.

لبنان

-  على جميع المسافرين إلى جمهورية لبنان، باستثناء من هم دون الـ 12 عام، تقديم نتيجة فحص PCR سلبية قبل صعودهم للطائرة على ألا يمضي على تلك النتيجة مدة 96 ساعة من تاريخ صدورها.
-    على جميع الركاب الراغبين بالسفر إلى لبنان تعبئة الاستمارة الصادرة عن وزارة الصحة العامة في لبنان والمتوفرة إلكترونياً من خلال الرابط التالي:
https://arcg.is/0GaDnG

السودان - على المسافرين إلى جمهورية السودان تقديم نتيجة فحص PCR سلبية على ألا تتجاوز مدة الفحص 72 ساعة، ويخضع القادمون لقياس درجة الحرارة كما يقومون بملء استمارة متابعة القادمين عبر النظام الإلكتروني.

المغرب

- المطارات مغلقة أمام الرحلات التجارية حتى اشعار أخر.

مصر

- أعلن السلطات المصرية عن افتتاح المطارات أمام الرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 1/7/2020.
- تسمح السلطات المصرية بدخول الأجانب وفق ضوابط معينة، و هي الدبلوماسيين و موظفي المنظمات الإقليمية و الدولية، و الأقارب من الدرجة الأولى، الزيارات الرسمية و الحالات الإنسانية، رحلات الشحن و الطائرات الخاصة.

تونس

- سيتم افتتاح المطارات التونسية للرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 27/6/2020.
- يتوجب على المسافرين القادمين إلى الجمهورية التونسية اتباع الشروط الصحية من حمل الكمام، و إجراء فحص الـ(PCR) شرط صدوره قبل 72 ساعة قبل وصول المسافر إلى تونس يؤكد خلوه من فيروس كورونا المستجد، على أن يتم إحراء تحليل (PCR)في تونس بعد ثلاثة أيام من الوصول إليها.

العراق

- غير مسموح بدخول المسافرين الأجانب إلى الأراضي العراقية حتى إشعار آخر.

نواكشوط - لم تتخذ السلطات الموريتانية قراراً بإعادة افتتاح المطار للرحلات التجارية حتى الآن.
جيبوتي - تم الإعلان عن إعادة فتح المطار الدولي للمسافرين الأجانب بتاريخ 17 يوليو 2020 ، شريطة اجراء المسافرين القادمين لفحص الـ PCR  عند الوصول.

 

•  آسيا:

الدولة

الإجراءات

نيودلهي

- سيتم افتتاح المطارات أمام الرحلات التجارية بتاريخ 25/6/2020.
- يسمح بدخول الدبلوماسيين و رجال الأعمال و متخصصي الرعاية الصحية و المهندسين و الباحثين في مجال الطب على متن طائرات مستأجرة أو تجارية غير مجدولة.

مومباي

- تم فتح المطارات للرحلات الداخلية فقط وليس الرحلات التجارية.
- غير مسموح بدخول الأجانب حتى الآن.

بروناي

- المطار الدولي لسلطنة بروناي مغلق حتى الآن.

ماليزيا

- لا يسمح في الوقت الراهن بدخول المسافرين الأجانب ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين و حاملي الإقامة الدائمة وإقامة " ماليزيا بيتي الثاني".

كمبوديا

- تم فتح المطار في تاريخ 1/4/2020.
- يسمح بدخول الأجانب بشرط الالتزام ببعض الشروط و الإجراءات، والتي من بينها إحضار شهادة خلو من وباء كورونا قبل 3 أيام بحد أقصى تؤكد خلوهم من المرض.
- على القادمين الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوم، مع ضرورة إيداع مبلغ مالي مسترجع قدره 3 آلاف دولار أمريكي لكي يتم صرفها على إجراءات الفحص و غيرها من المصروفات.

نيبال

- تم تمديد إغلاق المطارات حتى تاريخ 5/7/2020.
- لا يسمح بدخول أي مسافر أجنبي حتى إعادة فتح المطار.

كازاخستان

- غير مسموح للمسافرين الأجانب بالدخول لكازاخستان حتى الآن باستثناء الدبلوماسيين.
- على جميع القادمين الخضوع لفحص PCR الخاص بفيروس كورونا.

بوتان

- المطار الدولي لمملكة بوتان مغلق للرحلات التجارية.
- غير مسموح بدخول الأجانب، باستثناء الدبلوماسيين و المقيمين.

تايلاند

- سيتم فتح المطار الدولي للمسافرين الأجانب القادمين بغرض العلاج فقط أو من هو متزوج بزوجه تايلاندية ، وذلك إبتداءً من تاريخ 1 أغسطس 2020 شريطة الحصول على شهادة فحص الـ PCR  بمده لا تزيد عن 72 ساعة من موعد السفر ، مع ضرورة وجود تأمين صحي للمريض والمرافق له إضافة الى تقديم تقرير طبي من المستشفى المعالج بدولة الكويت يفيد بعدم توفر العلاج وتقرير طبي من المستشفى المعالج في مملكة تايلاند يفيد بتوفر العلاج للمريض.

الفلبين

- لم يغلق مطار مانيلا أمام الرحلات التجارية الدولية، أما باقي المطارات فقد أغلقت منذ بداية أزمة كورونا و حتى تاريخه.
- لا تسمح الفلبين بدخول الأجانب حالياً إلى أراضيها، إلا أنها تمنح استثناءات للفئات التالية (الدبلوماسيين – الأجانب حاملي الإقامة الدائمة – الأجانب أقارب الفلبينيين من الدرجة الأولى).
كوانزو - المطار في مدينة كوانزو لم يغلق منذ بداية تفشي وباء كورونا، و إنما تم تشديد الإجراءات الاحترازية و الفحوصات على القادمين إلى المدينة و الدخول فقط للصينيين و للأجانب حاملي التأشيرات الصالحة لزيارة الصين و التأشيرات العاجلة لتوريد أدوات و معدات الوقاية من الفيروس بالإضافة إلى حاملي الإقامة الاحترازية.
- يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية على القادمين بما فيها قياس درجات الحرارة و الخضوع لفحص الحمض النووي عند الوصول، مع عزل المشتبه بهم في أماكن خاصة و الخضوع للحجر المؤسسي عند الوصول على نفقة الزائر.
 
اليابان - أعلنت  السلطات اليابانية بأنه اعتباراً من تاريخ 1/10/2020 سيتم السماح بدخول جميع الأجانب حاملي إقامة سارية بما فيهم الطلبة الى اليابان، وفقاً للشروط التالية:
-تقديم شهادة PCR سلبية، على ان الفحص قد اجري قبل الوصول ـ 72 ساعة.
-تقديم (افادة تأكيد عودة لليابان) التي يجب الحصول عليها من السفارة اليابانية في الكويت.
علماً بأنه لا يسمح بدخول السياح الأجانب الى اليابان حتى هذه اللحظة.
منغوليا - غير مسموح بدخول المسافرين الأجانب ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين.
كوريا الجنوبية - لا يسمح بدخول المسافرين الأجانب ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وممن لديهم مهمة عمل رسمية والطلبة الدارسين إضافة الى الموظفين في الشركات الكورية أو الأجنبية التي لديها أفرع في جمهورية كوريا من حملة الإقامة وتأشيرة الدخول طويلة الأمد.
فيتنام - المطارات الدولية مغلقة أمام الرحلات السياحية.
سريلانكا - سيتم فتح المطار الدولي في نهاية شهر أغسطس 2020 ، شريطة اجراء فحص الـ PCR  قبل فترة 72 ساعة من موعد السفر الى سريلانكا ، على أن لا تقل فترة الإقامة عن 5 ليالي.
المالديف - يسمح بدخول المسافرين الأجانب بغرض السياحة ابتداءً من تاريخ 15 يوليو 2020 ، ويتعين على القادمين الى المالديف تقديم بطاقة إقرار بالحالة الصحية.
إندونيسيا - يسمح بدخول المسافرين الأجانب ، شريطة اجراء فحص الـ PCR  قبل موعد السفر ، الى جانب تقديم شهادة خلو من الأمراض المرضية المعدية مثل الانفلونزا.
سنغافورة  -    يعمل المطار بنسبة 10% من طاقته للرحلات الجوية التجارية بغرض الترانزيت فقط، اما يسمح له بالدخول الى الأراضي السنغافورية هم مواطني بعض الدول الآسيوية وأستراليا مع فرض حجر مؤسسي لمدة 14 يوم.
ايران

- يسمح للمواطنين الكويتيين السفر الى إيران شريطة تقديم شهادة PCR مصدقة بختم البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دولة الكويت صالحة لمدة 96 ساعة قبل الوصول، وفي حال تجاوزت الشهادة تلك الفترة مع عدم وجود أعراض فسيتم اجراء فحص حراري عادي في المطار، أما في حال وجود اعراض مرض كوفيد – 19، فسوف يتم اجراء فحص PCR جديد والبقاء في الحجر الصحي لمدة 14 يوم إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، علماً بأن المسافر من يتحمل تكاليف البقاء في الحجر الصحي.

 

 أوروبا:

الدولة

الإجراءات

رومانيا

-  يسمح فقط بدخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وموظفي المنظمات الدولية إضافة الى فرق المساعدات الإنسانية.

تركيا

- تم افتتاح المطارات للرحلات التجارية تدريجياً بتاريخ 10/6/2020.
- تم السماح للمسافرين الأجانب بدخول البلاد منذ تاريخ افتتاح المطار للرحلات التجارية، و سيتم فحص القادمين عن طريق الكاميرات الحرارية.
- في حال الاشتباه أو التأكد عن إصابة أحد من المسافرين، سوف يلتزم المسافر بالحجر المنزلي لمدة 14 يوم.
- لا توجد اشتراطات مسبقة للسماح للأجانب بالدخول.

سويسرا

- ابتداءً من تاريخ 20 يوليو 2020 سيتم السماح بدخول المسافرين الأجانب  القادمين عن طرق المنافذ الجوية شريطة أن يكون سبب الزيارة مرتبط بالعمل الرسمي أو لتلقي العلاج أو للدراسة ، ولايسمح بالدخول بغرض السياحة.

هنغاريا

- غير مسموح دخول المسافرين الأجانب الى الأراضي الهنغارية باستثناء الطلاب و المرضى.
- فحص القادمين إليها في المطار، أو عن طريق الحصول على شهادة خلو من كورونا حديثة.

التشيك

- يسمح فقط بدخول المسافرين الأجانب من مواطني دول الاتحاد الأوروبي ، باستثناء مواطني بلجيكا و بريطانيا و البرتغال و السويد، حيث يجب على مواطنيهم إبراز شهادة فحص تثبت خلوهم من كورونا.

أوكرانيا

- لايزال المطار الدولي مغلق حتى تاريخ 22/6/2020، و لم تصدر السلطات المعنية قرار بخلاف ذلك حتى الآن.

بولندا

- السماح للأجانب المقيمين داخل حدود الاتحاد الأوروبي الدخول لأراضي الدولة بدون التعرض للحجر.
- لا تشترط الحكومة الحجر المنزلي للقادمين من الاتحاد الأوروبي، باستثناء القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي.

مالطا

-    يجوز السفر الى مالطا شريطة الإقامة في الدول المدرجة في القائمة الآمنة لمالطا لمدة 14 يوم قبل السفر، إضافة لمن يملك إقامة سارية في مالطا من الدول غير المدرجة في قائمة الدول الآمنة، مع ضرورة اجراء فحص الـ PCR خلال 7 أيام من موعد السفر.

البوسنة والهرسك

-    يمكن للأجانب دخول البوسنه اعتباراً من تاريخ 12/9/2020 شريطة تقديم اختبار سلبي لـ PCR قبل 48 ساعة من موعد السفر.

صربيا

- تم فتح المطار في تاريخ 18/6/2020 للرحلات التجارية، علماً بأن تشغيل الرحلات في الفترة القادمة يتوقف على الدول الأخرى و إجراءاتها الخاصة بدخول الأجانب.
- سمحت الحكومة بدخول الأجانب منذ 22/6/2020 دون الخضوع لأي إجراءات خاصة.
- لا توجد أي شروط على سفر المواطنين للخارج.

ألمانيا

- لا يسمح بدخول مواطني دولة الكويت بغرض السياحة، ويستثنى من ذلك الدبلوماسيين والمرضى (الحالات الحرجة) فقط، شريطة أن تكون تأشيرة الشنغن لا تزال صالحه، وأن تكون المواعيد الطبية لمتابعة العلاج فقط، بالإضافة الى شهادة طبية تؤكد ان المواطن يعاني من مرض علاجه غير متوفر في دولة الكويت.

السويد

- يسمح بدخول الأراضي السويدية للدبلوماسيين و المقيمين و العاملين في المنظمات الدولية فقط.

روسيا

- لم يصدر قرار بفتح المطار للرحلات التجارية حتى الآن.
- قررت الحكومة السماح بدخول الأجانب الذين يخضعون للعلاج في المستشفيات الروسية، أو ممن لديهم أقرباء في روسيا.
- يجب على  المسافرين الأجانب القادمين الخضوع للحجر المنزلي لمدة 14 يوم.
فنلندا -    يشترط على المسافرين تقديم شهادة فحص PCR عند الدخول للأراضي الفنلندية إضافة الى اختبار اخر بعد 72 ساعة من إجراء الاختبار الأول، وإذا رفض المسافر اجراء الفحص الاخر فسيفرض عليه الحجر المنزلي لمدة 14 يوم.
روسيا البيضاء -    يسمح بدخول الأجانب اليها شريطة الخضوع للحجر المنزلي لمدة 14 يوم.

كرواتيا

- يسمح بدخول مواطني الدول الأوروبية فقط.
- مواطني الدول الأخرى يمكنهم الدخول في حال كان هناك سبب للزيارة (سياحة – عمل – تجارة).
- القادمون للسياحة يتوجب عليهم تقديم حجز فندقي أو امتلاك عقار أو أقارب، أما القادمون للعمل فعليهم تقديم إثبات من الطرف الكرواتي و سبل التواصل معه.

بلجيكا

- لا تستقبل مملكة بلجيكا مواطني الدول خارج دول الاتحاد الأوروبي وتستثني من هذا القرار كل من الفئات التالية الدبلوماسيين المعتمدين والعاملين في المنظمات الدولية و الطواقم الطبية.

أذربيجان

- غير مسموح بدخول الأجانب حتى الآن.
- عند فتح المطارات، يجب على القادمين تقديم شهادة تؤكد الخلو من فيروس كورونا.

ألبانيا

- تم إعادة تشغيل المطار للرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 15/6/2020.
- يسمح بدخول الأجانب دون شروط مسبقة، مع خضوعهم للفحص في المطار عند الوصول.

ايطاليا

- تم فتح المطارات أمام المواطنين و المقيمين من دول الاتحاد الأوروبي.
- لغاية تاريخ 30/6/2020، يظل التنقل و السفر محظوراً من و إلى الدول الأخرى (من غير دول الاتحاد الأوروبي).
- بالنسبة للشروط الواجب الالتزام بها للمواطنين القادمين من دول غير الدول الأوروبية و الذين يدخلون إيطاليا لأسباب صحية أو للضرورة القصوى المؤكدة، هي كالتالي:
•    أسباب السفر و العنوان الكامل للمكان الذي سيقومون بعزل أنفسهم فيه لمدة 14 يوم.
•    إبلاغ قسم الوقاية الصحية بوصولهم إلى إيطاليا و تزويدهم بالعنوان.
•    في حالة ظهور الأعراض، يتعين إبلاغ هيئة الصحة على الفور و الالتزام بعزلة لمدة 14 يوم.

قبرص

-تم فتح المطار الدولي للمسافرين الأجانب بتاريخ 22 مايو 2020 ، ويسمح فقط بدخول المواطنين الكويتيين ممن ليهم إقامة دائمة في قبرص ( عمل ، دراسة ، تملك العقار) شريطة تقديم شهادة فحص الـ PCR  لمدة لا تتجاوز الـ 72 ساعة قبل موعد السفر.

اليونان

-    وفقاً لقرارات هيئة الطيران المدني اليوناني، فإنه يسمح للمواطنين الكويتيين الحاملين لبطاقة إقامة يونانية أو أوروبية سارية الدخول الى الأراضي اليونانية فقط.

أسبانيا

- يسمح بدخول المسافرين من دول الشنغن اعتباراً من تاريخ 22 يونيو 2020 ، كما يسمح بدخول المسافرين الأجانب خارج دول الاتحاد الأوروبي بغرض العلاج والدراسة فقط اعتباراً من تاريخ 1 يوليو 2020.

بلغاريا

-لا يسمح بدخول الأجانب ما عدا (مواطني الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وايرلندا، حاملي الإقامة، الدبلوماسيين والمسؤولين الأجانب).

النمسا

-  لا يسمح للأجانب من الدخول الى الأراضي النمساوية مالم يكونوا أمضوا 14 يوم في قائمة الدول الآمنة التي وضعها الاتحاد الأوروبي والنمسا بهذا الخصوص.

بريطانيا

-يسمح باستقبال الرحلات التجارية في المملكة المتحدة.
-يسمح بدخول المسافرين الأجانب وذلك وفق شروط صحية معينة.
-الالية المتبعة الواجب الالتزام بها لسفر أي شخص مقيم او زائر قادم الى المملكة المتحدة هي (تقديم تفاصيل رحلته وعنوان سكنه فور وصوله، على ألا يغادر مقر سكنه الذي سوف يقيم به لمدة 14  يوم من تاريخ وصوله).
هولندا -لا يسمح للأجانب حالياً بالدخول لمملكة هولندا إلا العاملين في الهيئات الدبلوماسية أو ممن لديهم إقامة في مملكة هولندا سواء للعمل أو الدراسة و بعض الحالات الإنسانية الاستثنائية فقط، و سيتم السماح للأجانب السياح بدخول هولندا اعتباراً من تاريخ 1/7/2020 على أن تكون دولهم مصنفة كدول آمنة.
- لا توجد شروط لدخول الأجانب المقيمين في هولندا سوى الالتزام بالحجر المنزلي الطوعي في حالة ظهور أعراض مرضية.
 
لوكسمبورغ - لاتستقبل دوقية لوكسمبورغ مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي باستثناء عدد من الدول من بينها ثلاث دول عربية فقط وهي ( تونس، الجزائر، المغرب) وتستثني من هذا القرار كل من الفئات التالية الدبلوماسيين الأجانب والعاملين في المنظمات الدولية و الطواقم الطبية إضافة الى الطلبة الدارسين في لوكسمبورغ.
ايرلندا - يسمح بدخول المسافرين الأجانب بدخول الأراضي الايرلندية ، حيث يخضع المسافرون القادمون الى ايرلندا للعزل الذاتي في محل اقامتهم لمدة 14 يوم من تاريخ الوصول.
فرنسا - يسمح بدخول مواطني دول الشنغن فقط باستثناء الفئات التالية الدبلوماسيين المعتمدين والعاملين في المنظمات الدولية والطلبة الدارسين في فرنسا.
الدنمارك - يسمح فقط بدخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وموظفي المنظمات الدولية.
النرويج - يسمح فقط بدخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وموظفي المنظمات الدولية.
أيسلندا - يسمح فقط بدخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وموظفي المنظمات الدولية.
ألبانيا - تم إعادة تشغيل مطار تيرانا الدولي للرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 15 يونيو 2020 ، مع السماح بدخول المسافرين الأجانب بدون شروط مسبقة  ، على أن يتم تطبيق البروتوكول الطبي الخاص في فحص المسافرين عند الوصول.
كوسوفو - تم إعادة تشغيل مطار برشتينا الدولي للرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 28 يونيو 2020 ، مع السماح بدخول المسافرين الأجانب شريطة أن يكون لديهم شهادة تثبت خلوهم من فيروس كورونا PCR  لفترة لا تزيد عن 4 أيام.
سلوفاكيا 

-  تم استئناف الرحلات الجوية في المطار الدولي بشكل طبيعي لجميع الدول اعتباراً من تاريخ 7/9/2020، شريطة تقديم شهادة PCR سلبية والاحالة الى الحجر المنزلي لحين ظهور نتيجة الفحص السلبي الثاني في سلوفاكيا، أو تطبيق الحجر المنزلي لمدة 10 أيام في حال عدم الرغبة في الخضوع للفحص PCR ثاني عند الوصول الى المطارات السلوفاكية.

 

 الأمريكيتين:

الدولة

الإجراءات

نيوزيلاند

- المطار الدولي مغلقة للرحلات التجارية لجميع المسافرين الأجانب ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وحاملي الإقامة الدائمة ، مع خضوعهم للحجر المنزلي لمدة 14 يوم من تاريخ الوصول.

كندا

-لم يتم اتخاذ قرار فتح المطارات لعموم الرحلات التجارية في كندا، هناك 4 مطارات كندية فقط مسموح لها باستقبال الرحلات التجارية والدولية بموافقة مسبقة من للطيران المعني.
- تسمح كندا بدخول الأجانب وهم (العمال الحاصلين على فيزا، الطلبة، حاملي الإقامة الدائمة، افراد العائلة من الدرجة الاولى للمواطنين او المقيمين، ركاب الترانزيت والدبلوماسيين).

أستراليا

- لا تزال المطارات مغلقة أمام الرحلات التجارية بشكل كامل، باستثناء بعض الرحلات التي تستمر بتسيير رحلات إلى المطارات الأسترالية بما فيها الخطوط الجوية القطرية و الإماراتية و الاتحاد و السنغافورية و نيوزلندا و الصين و الولايات المتحدة الأمريكية.
- لم يصدر قرار بشأن السماح بدخول المسافرين الأجانب حتى الآن، باستثناء حاملي الجنسية الأسترالية و حاملي الإقامات الدائمة.

تشيلي

- لم يتم بعد فتح المطارات للرحلات التجارية في جمهورية تشيلي.
الولايات المتحدة الأمريكية -  جميع المطارات مفتوحة، ويمكن للمسافرين الكويتيين ممن يحملون التأشيرات السياحية وتأشيرات العلاج المغادرة والعودة للولايات المتحدة دون أي عقبات.
-    إن الإجراءات الصحية المتبعة على المسافرين للولايات المتحدة تتفاوت بحسب كل ولاية، حيث تطلب السلطات الأمريكية على القادمون بحجر أنفسهم لمدة 14 يوم.
-    يحظر على أي مسافر دخول الولايات المتحدة إذا كان مسافراً للدول التالية: الصين – إيران – دول منطقة الشنغن – المملكة المتحدة – إيرلندا – البرازيل، خلال الـ14 يوم الماضية.
البرازيل - لا يسمح بدخول المسافرين الأجانب ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين و موظفي المنظمات الدولية ومسافري الترانزيت دون السماح بمغادرة المطار.
بوليفيا - لا يسمح بدخول المسافرين الأجانب ، باستثناء الدبلوماسيين المعتمدين وموظفي المنظمات الدولية.
فنزويلا - المطار الدولي مغلق للرحلات التجارية حتى اشعار أخر.
كولومبيا - المطار الدولي مغلق للرحلات التجارية حتى اشعار أخر.
بنما - المطار الدولي مغلق للرحلات التجارية حتى اشعار أخر.
المكسيك -    لا يوجد أي اشتراطات على المسافرين سواء في حالة الوصول أو المغادرة.
-    تقتصر الإجراءات على قياس درجة الحرارة عند الوصول أو قبل صعود الطائرة.
-    يملأ المسافر نموذج يقر من خلاله بأنه لا يعاني من أي أعراض خاصة بفيروس كورونا.
الأرجنتين -    لا يزال دخول الأجانب للأراضي الأرجنتينية للغير حاصلين على إقامة ممنوعاً.
-    يمكن للسلطات الأرجنتينية النظر في حالات استثنائية بغرض الالتحاق بالعائلة، العلاج الطبي والغير قابل للتأجيل، بالإضافة إلى المهام الرئيسية للشركات، ومنحهم إعفاء من منع الدخول إلى الأراضي الأرجنتينية.
-    في حال حصل الشخص على الإعفاء المشار إليه، يمكن له التقدم بطلب تأشيرة بالشكل الإعتيادي للدخول إلى الأراضي الأرجنتينية.
 

 

 أفريقيا:

 

الدولة

الإجراءات

أثيوبيا

- لم يتم إغلاق المطار للرحلات التجارية من بداية الأزمة.
- يسمح بدخول الأجانب، شريطة الالتزام بالحجر الصحي لمدة 14 يوم في أحد الفنادق المجهزة من قبل الحكومة.

تنزانيا

- يسمح للمسافرين إلى تنزانيا بالدخول إلى أراضيها.
- لا تشترط السلطات التنزانية على القادمين أي إجراءات سوى الالتزام بالاشتراطات الصحية مثل لبس الكمام و غسل اليدين باستمرار.

الغابون

-    على المسافرين إلى الغابون تقديم شهادة فحص PCR على ألا تتجاوز مدته 72 ساعة من يوم السفر، بالإضافة إلى الخضوع لذات الفحص عند الوصول في صالة المطار.

غانا

- لم تتخذ السلطات الغانية أي قرار بشأن فتح المطار للرحلات التجارية.
- لا تسمح جمهورية غانا للأجانب بالدخول إلى أراضيها.

جنوب أفريقيا

-    ستفتح المطارات ابتداءً من تاريخ 1/10/2020.
-    يشترط على القادمون تقديم شهادة فحص PCR سلبية على ألا تتجاوز مدة صدورها 72 ساعة.
-    في حال لم يقدم المسافر الشهادة فحص الـ PCR السلبية، فإنه يلتزم بالحجر الصحي على نفقته الخاصة.
-    يتوجب على كافة القادمين إلى جنوب أفريقيا تحميل تطبيق Covid Alert South Africa.

نيجيريا

- على المسافرين القادمين إلى نيجيريا تقديم شهادة فحص PCR سلبية على أن لا تزيد مدة صلاحيتها الـ 96 ساعة.
- على المسافرين القادمين إلى نيجيريا التسجيل في الموقع التالي: http://nitp.ncdc.gov.ng  لدفع رسوم فحص الـ PCR الذي سيجرى عند الوصول.
أوغندا -    سيتم فتح المطار الدولي والحدود البرية أمام السائحين القادمين والمغادرين شريطة أن تكون نتائج فحص الـ PCR سلبية قبل 72 ساعة من وصولهم إلى أوغندا.
-    حسب السلطات الأوغندية فستستأنف الرحلات الجوية الدولية في الأول من أكتوبر 2020.
 
ناميبيا -    السفر متاح من وإلى ناميبيا عبر مطار هوسي كوتاكو الدولي، ويخضع القادمون إلى ناميبيا للحجر الصحي على نفقتهم الخاصة.

 

ملاحظة :- هذه اﻹجراءات واﻹشتراطات ليست ثابته ودائمة ، بل قابلة للتغيير والتحديث وفق قوانين كل دولة

 

الإرشادات العامة للمواطنين المسافرين:-

 

•  في ضوء الإجراءات الإحترازية التى تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة وحرصا منها لوقف تفشي إنتشار فيروس كورونا المستجد فقد تقرر تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك بشكل مؤقت ، إضافة الى تعليق إستخدام مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من والى المملكة ، ويستثنى من ذلك مواطنوا دول المجلس  الموجودين داخل المملكة حاليا ويرغبون في العودة منها الى دولهم في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية.
  •     التقيد بالإرشادات الصادرة عن بعثات دول الكويت في الخارج، والمعلن عنها عبر وسائل الإعلام وفي الموقع الرسمي لوزارة الخارجية.
•    ضرورة التأكد من أن جواز السفر يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر من موعد السفر. 
•    الحفاظ على الجواز وجميع وثائق السفر والمتعلقات الشخصية في أماكن آمنة، والاحتفاظ بنسخ عن الجواز، وثائق السفر، والبطاقة المدنية لإثبات الهوية وتسهيل الإجراءات عند مراجعة البعثة في حال الفقدان أو السرقة.
•    في حال فقدان أو سرقة جواز السفر، يرجى إبلاغ السفارة والشرطة المحلية على الفور والاحتفاظ بنسخة من البلاغ وتسليم نسخة لبعثة دولة الكويت لدى بلد الزيارة.
•    عند التعرض لأي مشكلة، على المواطن الاتصال بالبعثة الكويتية المعتمدة لدى بلد الإقامة، وفي حالة عدم وجود بعثة كويتية، بإمكان المواطن مراجعة أي بعثة لأي دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو الاتصال على هاتف الطوارئ الخاص بوزارة الخارجية يمكنكم التواصل معنا على رقم (98007999 , 98007888)  .
•    الحرص على التعامل مع مكاتب سفريات مرخصة وذات ثقة.
•    تجنب عمل حجوزات وهمية للحصول على التأشيرات، علماً بأنه يتم مراجعة حجوزات القادمين على طلب التأشيرة بشكل عشوائي، ويتم رفض تأشيرة أي شخص يثبت أن حجوزاته وهمية.
•    تجنب حمل الأغذية والمعلبات في حقيبتك، علماً بأن لكل دولة شروط خاصة لدخول مثل هذه المنتجات إلى أراضيها، وبإمكانك البحث عن قائمة الممنوعات والمحظورات للدولة التي تنوي زيارتها من خلال مراجعة سفارتها المعتمدة لدى البلاد أو البحث في شبكة الأنترنت على موقعها الرسمي أو الاتصال في الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية.
•    لكل دولة قوانين خاصة فيما يتعلق بإدخال النقود والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ويجب على كل مواطن البحث في الموقع الرسمي للدولة أو مراجعة الإدارة القنصلية لمعرفة تلك القوانين والالتزام بها.
•    حرصاً على أمنك وسلامتك وحفاظاً على أموالك، تجنب حمل مبالغ نقدية كبيرة أثناء السفر، ويمكن الاستعاضة عنها بفتح حساب بنكي لدى البلد أو استخدام بطاقات الائتمان.
•    احتفظ بنسخة عن كل بطاقة ائتمان في مكان آمن لتسهيل الإجراءات المتخذة في حال الفقدان أو السرقة.
•    في حال اصطحاب العمالة المنزلية، يجب مراعاة قوانين ولوائح الدولة المضيفة في هذا الشأن مع الاحتفاظ بتعهد خطي من العمالة المنزلية يحمي الكفيل في حالة المسائلة، وكذلك ما يبين استلام العمالة المنزلية لكافة حقوقهم، وعدم اصطحابهم إلا للضرورة القصوى.
•    الالتزام بكافة إجراءات الأمن والسلامة في المطارات والمنافذ الدولية، بما فيها الخضوع للتفتيش وتقنية الماسح الضوئي للجسد.
•    في حال الرغبة في القيادة، استفسر عن قانون الدولة بهذا الشأن، علماً بأن هناك بعض الدول التي تشترط الحصول على إجازة قيادة دولية، ويمكن الاستفسار عند سفارة البلد لدى دولة الكويت أو الموقع الرسمي للبلد.
•    المحافظة على الأمن والسلامة الشخصيين من خلال تجنب المناطق المشبوهة أو الخطرة والنائية.
•    للاستفسار عن أي موضوع وفي حالة الطوارئ، بالإمكان الاتصال بوزارة الخارجية أو ببعثات دولة الكويت المعتمدة على أرقام الهواتف المبينة في هذا الكتيب، على موقع الوزارة الرسمي وفي تطبيق وزارة الخارجية للهواتف الذكية، علماً بأن مكتب الطوارئ في وزارة الخارجية يعمل على مدار الساعة وفي العطل والأعياد الرسمية.
 

 

الإرشادات الخاصة بالحصول على تأشيرة السفر:-

 

•    التأكد من الحصول على تأشيرة الدخول المسبقة للبلد المراد زيارته.
•    ضرورة الالتزام بطبيعة التأشيرة الممنوحة لك.
•    ضرورة تعبئة جميع البيانات المطلوبة في نموذج طلب التأشيرة بدقة، وضرورة أن تكون جميع الإجابات أثناء المقابلة الشفهية مطابقة لما جاء في الطلب. 
•    معرفة الدول التي تعفي مواطني دولة الكويت من الحصول على التأشيرة المسبقة، وبحث كيفية الحصول على التأشيرة فور الوصول إلى وجهتك من خلال مراجعة سفارة الدولة التي ترغب بزيارتها أو الموقع الرسمي للدولة على الأنترنت، أو الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية. 
•    التقدم بطلب التأشيرة قبل وقت كافي من تاريخ المغادرة، وخاصة في حال التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي، وغيرها من دول أوروبا.
•    التقديم على تأشيرة العمالة المنزلية قبل وقت كافي من موعد السفر، علماً بأن الإجراءات الخاصة بالحصول على تأشيرة للعمالة المنزلية تكون أكثر تعقيداً وتتطلب وقت أطول من تأشيرة الزيارة للمواطن.


الإرشادات الخاصة بالاستعداد قبل السفر:-

 

•    ضرورة الحصول على التأمين قبل السفر، ومن المفضل أن يكون تأمين شامل كي يغطي كافة المصاريف التي قد تترتب على العلاج الطبي في حال إصابة المسافر بالضرر، أوفي حال التعرض للسرقة.
•    لضمان الأمن والسلامة، يرجى البحث عن وجهة السفر والتعرف على بعض الأساسيات عن الدولة وخاصة المناطق والأماكن التي ستقوم بزيارتها ومدى توفر الأمن فيها.
•    حرصاً على أمن وسلامة المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة والتأكيد على الاستعداد الجيد لسفرهم، فأننا ننصح بالحرص على توفير كل ما يتناسب مع احتياجاتهم أثناء السفر.
•    تجنب الدول والمناطق التي تحذر وزارة الخارجية أو سفارات دولة الكويت من السفر لها لأسباب أمنية.


الإرشادات عند الوصول إلى الدولة التي تقصدها:- 

 

•    ضرورة احترام جميع لوائح وقوانين الدولة المضيفة، علماً بأن دول كبلجيكا وفرنسا وسويسرا تحظر ارتداء النقاب أو البرقع.
•    ضرورة تعبئة جميع البيانات المطلوبة في بطاقة الوصول، وضرورة أن تكون جميع الإجابات أثناء المقابلة الشفهية مع مسؤول الجوازات مطابقة بما جاء في النموذج، والحرص على الإجابة بحد السؤال.
•    الإفصاح بدقة لموظف الجمارك عند الوصول بكل ما يوجد داخل الأمتعة، علماً بأن بموجب قوانين بعض الدول يتعين على السافر تسجيل ما لديه من نقود ومجوهرات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت قيمتها مبلغ معين، ويمكنك معرفة تلك الإجراءات من خلال الاستفسار عن سفارة البلد لدى دولة الكويت أو البحث على موقعها الرسمي.
•    المحافظة على إيصال بالمبالغ التي قمت بصرفها إلى عملة بلد الزيارة، وإيصالات شراء الأشياء الثمينة، كي لا تتعرض ممتلكاتك للمصادرة.
•    التحقق من الصفة الرسمية للأشخاص الذين يطلبون منك وثائقك الخاصة أو تفتيش أمتعتك قبل السماح لهم القيام بذلك.
•    يفضل تسجيل عنوانك ورقم جوازك لدى بعثة دولة الكويت المعتمدة في بلد الإقامة.
•    عدم منح توكيل عام خارج الدولة لأي فرد أو مؤسسة أو محامٍ، وفي حالة الضرورة يقتصر التوكيل على الموضوع المعني فقط، دون التعميم، وُيوضح في التوكيل رقم القضية وموضوعها، وأن يشترط الموكل في العقد على الوكيل عدم منح حق توكيل الغير ولا أيا مما يلي: (الدخول في تسوية، التصالح، التنازل، إبراء ذمة) دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال.

 

الإرشادات الخاصة بالاتحاد الأوروبي:-

 

•    على جميع المسافرين القادمين أو المغادرين من الاتحاد الأوروبي والذين يحملون معهم مبلغ عشرة آلاف يورو (10.000 €) أو أكثر نقداً التصريح بالنقود لمسؤول الجمارك، وعدم التصريح بها يعتبر جريمة يعاقب عليها قانون الاتحاد الأوروبي يفرض غرامات على مرتكبيها تصل إلى مصادرة المبالغ المحمولة.
•    الاحتفاظ بإيصال صرف المبالغ التي قمت بصرفها إلى عملة بلد الزيارة لإثبات ملكيتك لها، وإيصالات شراء الأشياء الثمينة وتقديمها للسلطات المعنية عند الطلب، كي لا تتعرض ممتلكاتك للمصادرة.
•    التقديم على تأشيرة الشنغن لدى سفارة الدولة التي تنوي الدخول إليها أولاً ضمن مجموعة الشنغن، علماً بأنه سيتم إرجاع المسافر إلى بلده في حال عدم التزامه بذلك.
•    يرجى العلم بأن تأشيرة الشنغن تسمح لدخول حاملها إلى دول الشنغن فقط، وليس جميع الدول في القارة الأوروبية.
•    يجب على حامل تأشيرة الشنغن مغادرة بلد الزيارة كل 90 يوم، حيث أن هذا الحد الأقصى للإقامة بالدول خلال كل ستة أشهر، حتى وإن كانت تأشيرة الشنغن الممنوحة صالحة لعدة أعوام. وفي حال عدم الالتزام بذلك، يتعرض السائح للمساءلة القانونية.
الإرشادات الخاصة بالعمل التجاري:-
•    الحرص على التنسيق والبحث المسبق عن أي جهة تجارية ترغب التعامل معها، وذلك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة في دولة الكويت.
•    مراجعة بعثة دولة الكويت لدى البلد المقصود للتأكد من مصداقية الشركة التي ترغب التعامل معها.
•    ضرورة استشارة محامي مرخص وذو ثقة قبل إبرام أي عقد، والحرص على توفير نسخة موثوقة من العقد باللغة العربية، وعلى معرفة حقوق وواجبات كل طرف بحكم القانون المحلي التي يقع العقد تحت ولايته
.


الإرشادات الخاصة بشراء العقار :-

 

•    عند الرغبة في شراء عقار، يفضل الاستعانة بمحامي معتمد يقوم بعملية تسجيل العقار والتأكد من عدم وجود أيه التزامات أو رهن على العقار، وفق الأنظمة واللوائح الرسمية المعمول بها في الدولة.
•    الاطلاع على جميع القوانين واللوائح والأنظمة المحلية للبلد قبل شراء العقار ومراعاتها والالتزام بها.
•    اللجوء إلى البنوك المعتمدة لتقييم العقار قبل تقديم أي عرض شراء.
•    التأكد من أن المكاتب العقارية التي تتعامل معها مسجلة ومرخصة لدى الجهات الرسمية في الدولة.
•    ضرورة معاينة العقار المراد شرائه بشكل شخصي.
•    الاطلاع على الرسوم الخدماتية المفروضة على العقار.
•    التأكد من المنطقة التي يقع فيها العقار وشروط التملك وحجم الضرائب السنوية والالتزام بالشروط التي يفرضها القانون على أصحاب العقارات.
•    الالتزام بدفع المستحقات السنوية على العقارات إن وجحدت تجنباً لحجز العقار أو بيعه في مزاد علني.


الإرشادات الخاصة بحمل المبالغ النقدية :-

 

•    ضرورة التعرف على قوانين الدول التي تقصدها، حيث أن كل دولة قانون خاص بها، ونقدم هناك بعض الإرشادات على سبيل المثال ولا الحصر.
•    على جميع المسافرين القادمين إلى أو المغادرين من الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة والذين يحملون معهم مبلغ عشرة آلاف يورو (10.000 €) أو أكثر نقداً التصريح بالنقود لمسئول الجمارك، وعدم التصريح بها يعتبر جريمة يعاقب عليها بموجب قانون الاتحاد الأوروبي.
•    على جميع المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية والذين يحملون معهم مبلغ عشرة آلاف دولار أمريكي (10.000 $) أو أكثر نقداً التصريح بالنقود لمسئول الجمارك، وعدم التصريح بها يعتبر جريمة يعاقب عليها بموجب قانون الأمريكي.
•    على كل مسافر متجه إلى منطقة مكاو في جمهورية الصين الشعبية حمل مبلغ نقدي قيمته 5000 باتاكس (630 دولار أمريكي تقريباً) أو ما يعادل هذا المبلغ بإحدى العملات العالمية، ومن لا يحمل هذا المبلغ النقدي كحد أدنى، لن يسمح له دخول ماكو.
•    يمنع المسافرين إلى الهند من غير الجنسية الهندية من إدخال العملة الهندية النقدية (الروبية) إلى الهند منعاً باتاً. كما أن كافة المسافرين إلى الهند ملزمين بالإفصاح عن أية مبالغ بالعملات الأجنبية النقدية بما فيها الدينار الكويتي في حال:
-    عندما تكون قيمة العملات النقدية التي يحملها المسافر تزيد عن 5000 دولار أمريكي.
-    عندما تكون قيمة العملات النقدية التي يحملها المسافر تزيد عن 10000 دولار أمريكي بالعملات الأجنبية وأدوات أخرى (شيكات سياحية-أوراق مالية...إلخ).

 

الإرشادات الصحية:-

 

•    إجراء فحص طبي كامل قبل السفر والاستفسار عما إذا بلد المقصد يشترط الحصول على أية تطعيمات أو فحوصات معينة، وأحرص على تناول جميع جرعات التطعيم الصحية المطلوبة.
•    في حال السفر مع أي نوع من أنواع الدواء، يجب اصطحاب وصفة كل دواء مصدقة من قبل الطبيب المعالج مع تفاصيل الجرعات بغرض الاستخدام الشخصي فقط.
•    احرص على أن تأخذ معك أدوية كافية لتغطي مدة سفرك.
•    في حال إصابتك بأي مرض، أحرص على الحصول على تقرير طبي من طبيبك المعالج يوضح حالتك الصحية والدواء الذي تستعمله.
•    أحذر من شراء أدوية دون وصفات طبية، وأحرص على شرائها من شركة أدوية وصيدلية مرخصة وموثوقة، وتجنب المنتجات الطبية المقلدة، مع تمنياتنا للجميع بالشفاء والسلام.

 

الإرشادات الخاصة بحجز السكن (الفنادق / الشقق):-

 

•    الحرص على حجز السكن (فنادق / شقق) من مكاتب معتمده، مع تجنب الحجز عبر المواقع الإلكترونية الوهمية حيث أن هناك بعض الأشخاص في بعض الدول يقومون بخداعك عن طريق اصطحابك إلى الشقة وهي في الوقت نفسه ماهي إلا شقه مستأجره لهم يستعملونها لقبض العربون أو المقدم بطريقة النصب أو لأغراض السلب بعد الاعتداء عليك، إذ دلت الإحصائيات بأن أكثر من نصف الجرائم المرتكبة ضد الأجانب تمت في الشقق التي استأجروها حيث يفضل السكن بالفنادق التي تعتبر أكثر أمنا.
•    عدم استئجار الشقق إلا بعد قراءة عقد الإيجار جيدا قبل التوقيع عليه ويستحسن الاستعانة بمحامي.
•    في حال استئجار الشقق فينصح بعمل قفل جديد لباب الشقة، خصوصا إذا كان الباب من النوع الرديء سهل الكسر.
•    عدم فتح البوابة الخارجية للسكن لأشخاص مجهولين، وعند السكن في الفندق احرص على إغلاق باب غرفتك في كل مره تغادر فيها الغرفة حتى لو كان الأمر لبضع دقائق فقط.

 

الإرشادات الخاصة بقائدي المركبات (السيارات):-

 

•    هناك بعض الدول لا تسمح بدخول السيارات إلى أراضيها بزجاج ملون بألوان داكنة.
•    العمل على تجهيز السيارة بنظام إنذار جيد وشفرات سريه               (للمسافرين بالسيارات أو مستخدميها).
•    للمسافرين عن طريق البر ضرورة التقيد بقوانين المرور وأنظمتها وعمل تأمين خاص بحوادث الطرق والقيام بإجراءات الأمن والسلامة المتعلقة بالسيارات.
•    عند ركوب السيارة يجب إقفال أبوابها من الداخل خاصة التي يقودونها بأنفسهم أو مع سائق خاص لأن هناك أشخاص يقتحمون السيارات عند إشارات المرور ويخطفون من فيها ويفرون في اتجاه معاكس للسير فمن الصعوبة اللحاق بهم.

 

الإرشادات الخاصة لتجنب السرقة والنصب والاعتداءات:-

 

•    في الأماكن المزدحمة يجب حمل الشنطة النسائية في المقدمة حيث أن النساء يمثلن 90% من ضحايا النشل.
•    يجب أن تحرص النساء المسافرات بدون مرافق على عدم دخول المصاعد إذا كان في المصعد أناس مظهرهم مشبوه أو غريبي الطباع.
•    يستحسن عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة أو أخذ المجوهرات أو المصوغات الذهبية أثناء السفر حتى لا تتعرض للسرقة وحمل المبالغ النقدية بقدر الحاجة وفي حالة سحب مبلغ نقدي كبير يفضل بأن يطلب من البنك إيصال بهذا المبلغ.
•    عدم إظهار ما تحمله من أموال للغير ومن الأفضل الشراء دائما بواسطة بطاقات الائتمان.
•    إيداع جوازات السفر وتذاكر الطائرة والمصوغات في البنوك أو أمانات الفنادق التي يقيمون فيها مع ضرورة وجود صور للجوازات محفوظة في مكان آخر لمعرفة أرقامها وأساس صرفها عند الضياع، وذلك لتسهيل عودتهم إلى الكويت.
•    الامتناع عن قبول أي خدمات يعرضها أناس مجهولين.
•    لا تقبل أي حقائب أو طرود من أشخاص لا تعرفهم ويطلبون منك توصيلها لأشخاص في الكويت أو إلى أية دولة أخرى.
•    في حال الاستفسار عن أماكن سياحية معينة فيفضل الاستفسار من الفندق نفسه أو من المكاتب السياحية المعتمدة وليس من أشخاص مجهولين.
•    عدم إبرام أية صفقة تجارية مع رجال أعمال غير معروفين أو من مؤسسات وهمية.
•    عند الرغبة في شراء عقار يفضل وجود محامي معتمد يقوم بعملية تسجيل العقار بالطرق الرسمية.
•    تجنب قبول العروض والمساعد من المارة في حمل الشنط أو استئجار الشقق فأغلب الأحيال يكون هؤلاء لصوص محتالون.
 
أرقام الطوارئ لوزارة خارجية دولة الكويت

+965 9800 7888

+965 9800 7999