2021/06/23 - 00:18

2 يونيو 2021

ترأس ممثل حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، حفظه الله ورعاه، معالي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وفد دولة الكويت المشارك في أعمال القمة العالمية الإفتراضية للقاحات (COVAX AMC)، تحت عنوان "عالم واحد مُحصن" والتي تستضيفها اليابان بالشراكة مع التحالف الدولي للقاحات والتحصين (GAVI) اليوم الأربعاء الموافق 2 يونيو 2021 عبر تنقية الإتصال المرئي والمسموع، حيث تهدف القمة إلى تعزيز التعاون المشترك والتضامن الدولي لدعم برنامج المبادرة العالمية COVAX المعنية بتنظيم عملية توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وضمان التوزيع العادل فيجميع دول العالم.

 

 

حيث ألقى معاليه كلمة دولة الكويت في هذه المناسبة جاء نصها على النحو التالي:

 

"معالي السيّد/ يوشيهيدي سوجا، رئيس وزراء اليابان الصديقة.

السيادات والسادة،

الحُضُور الكريم،

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يشرفني في البداية أن أنقل تحيات سيدي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه- للمؤتمر والقائمين عليه، وتمنياته بأن تحقق هذه القمة أهدافها، بما يخدم العمل الإنساني الدولي.

السادة الحُضُور،

منذ تفشي وانتشار جائحة كوفيد-19 والوباء العالمي لا يزال يشكل واحدا من أكبر التحديات العالمية، وأكثرها تعقيدا، مما يتطلب من المجتمع الدولي التآزر، والتعاون، وتكثيف الجهد، والعمل، في اتجاه دعم جُهُود تحالف (Gavi) وإنجاح مُبادرة مُنشأة (COVAX)، لضمان تمكن الجميع من الحصول على اللقاح بشكل عادل، وسريع، وآمن.

السادة الحُضُور،

بلغ إجمالي مساهمات دولة الكويت في دعم الجهود الدولية للتصدي لجائحة كوفيد-19، بما في ذلك دعم مبادرة منشأة (COVAX)، ومنظمة (Gavi)، (287,4) مليون دولار أمريكي، تعزيزاً للأمن الصحي العالمي وتحصينه.

وبناءً على توجيهات سيدي حضرة صاحب السُّمُو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، فأننا نعلن اليوم عن تعهد من دولة الكويت لتحالف (Gavi) ودعم مبادرة منشأة (COVAX) بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،"