2022/12/07 - 06:56

6 ديسمبر 2022

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، ...

غادر معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، البلاد اليوم متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ 154 التحضيري للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ43، وللمشاركة كذلك في القمة الخليجية - الصينية، والقمة العربية - الصينية، المقرر انعقادهم خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2022 في العاصمة الرياض.

6 ديسمبر 2022

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، ...

تلقى معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر 2022 إتصالاً هاتفياً من معالي السيدة/ ميلاني جولي، وزير خارجية كندا الصديقة، حيث قدمت التهنئة لمعاليه بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية بدولة الكويت، معربةً عن صادق تمنياتها بالتوفيق والنجاح في تولي مهام عمله، وللعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين المزيد من التطور والازدهار.    كما تم خلال الإتصال بحث أطر تعزيز التعاون الثنائي بين دولة الكويت وكندا في مختلف المجالات، ومناقشة آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

5 ديسمبر 2022

بيان ترحيب دولة الكويت بالتوقيع على الإتفاق السياسي ...

‏أعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن ترحيب دولة الكويت بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري في جمهورية السودان الشقيقة.  وأشادت الوزارة بهذا الاتفاق الذي يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق الوفاق الوطني وإنهاء الأزمة السياسية في السودان.  وأكدت الوزارة على موقف دولة الكويت الداعم للآلية الثلاثية في تسهيل الحوار بين أطراف المرحلة الانتقالية ولكل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في السودان.

5 ديسمبر 2022

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، ...

ترأس معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية، رئيس مجلس أمناء جائزة د.عبدالرحمن السميط للتنمية الأفريقية، إجتماع مجلس الأمناء للعام 2022 في دورته الثامنة، وذلك مساء اليوم الأثنين الموافق 5 ديسمبر، لمناقشة التطورات الخاصة بالجائزة لهذا العام في مجال الأمن الغذائي. حيث تناول الاجتماع معايير اختيار الفائزين بالجائزة، إضافةً إلى عمليات الترشيح والتقييم والاختيار الخاصة بها، وبحث الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، وذلك في إطار تقديم دولة الكويت الدعم والتشجيع للمنظمات التي تعمل في أفريقيا نظير الخدمات والمشاريع والبرامج النموذجية والفعّالة في المجالات الثلاثة للجائزة وهي التعليم والصحة والأمن الغذائي. يذكر أن جائزة السميط للتنمية الإفريقية مبادرة من أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "طيب الله ثراه" والتي أعلن عنها في أعمال القمة العربیة - الإفریقیة الثالثة التي استضافتھا دولة الكویت في شھر نوفمبر من عام 2013 لدعم تنمیة الدول الإفریقیة وتكريماً وتخليداً لإرث المرحوم بإذن الله تعالى الدكتور عبد الرحمن السميط، وتُمنَح هذه الجائزة سنوياً للأفراد أو المؤسسات العاملة في المجالات الثلاثة للجائزة (الأمن الغذائي - الصحة – التعليم). والجدير بالذكر أيضاً بأن مجلس أمناء جائزة د.عبدالرحمن السميط للتنمية الإفريقية، والمكون من شخصيات عالمية ومحلية رفيعة، يشرف على جميع الإجراءات وآليات العمل المعنية بالجائزة، في حين تقدم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدعم اللوجستي والإداري. هذا ويضم مجلس أمناء جائزة السميط للتنمية الأفريقية كل من المدير العام ورئيس مجلس الإدارة السابق للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي السيد عبد اللطيف الحمد، ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد مروان الغانم، والمدير العام المساعد لشؤون التعليم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) البروفيسورة ستيفانيا جيانيني، ومساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور جواد محجور، ورئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية في غانا ورئيس معهد غانا للطاقة النووية ونائب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور كواكو أنينغ، ورئيس علماء منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) الدكتورة أسمهان الوافي، والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس السيد بيل غيتس، والمدير التنفيذي في مؤسسة (موإبراهيم) والأمين العام المساعد والإقليمي السابق لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإفريقيا الدكتور عبدولي جنه، ومدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور خالد الفاضل.

3 ديسمبر 2022

بيان إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم على سفارة ...

أعربت وزارة ‏الخارجية في بيان لها عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم المسلح الذي استهدف سفارة جمهورية باكستان الإسلامية ومحاولة اغتيال القائم بأعمال السفارة  في العاصمة الأفغانية كابول. ‏وشددت الوزارة على موقف دولة الكويت المناهض للعنف والإرهاب، مؤكدة تضامن دولة الكويت ووقوفها إلى جانب باكستان وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

1 ديسمبر 2022

بيان وزارة الخارجية بشأن تسليم مذكرة للجانب العراقي

أوضحت وزارة الخارجية في بيانٍ لها بأن سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج، قد اجتمع مساء اليوم مع مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية  العراقية السفير/ أسامة الرفاعي، حيث سلمه مذكرة بشأن قيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية لدولة الكويت ومطالبتها بسحب هذه القطع فوراً خارج المياه الإقليمية لدولة الكويت، وأكدت الوزارة استعداد دولة الكويت للتعاون مع جمهورية العراق الشقيق وفق ما نصت عليه اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله المبرمة بين البلدين والمودعة لدى الأمم المتحدة، وشددت الوزارة على ضرورة احترام سيادة كلا البلدين ورفض دولة الكويت القاطع لأي انتهاك يمس سيادتها واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية، ودعت الوزارة الأشقاء في العراق إلى التعاون في كل ما من شأنه دعم أواصر الأخوة وبما يعزز أمن البلدين الشقيقين واستقرار المنطقة.