2020/06/06 - 17:37

المعهد الدبلوماسي الكويتي

نبذة عن معهد الشيخ سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي ورسالته
وفقا لمضمون المرسوم 350 لسنة 2006 بإنشائه

سعادة السفير/ عبدالعزيز عبدالطيف الشارخ
المدير العام لمعهد سعود ناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي

انطلقت فكرة إنشاء المعهد الدبلوماسي الكويتي من التحليل الموضوعي للاحتياجات القائمة للدبلوماسية الكويتية في المرحلة الراهنة، إضافة من الرغبة في توفير الوسيلة الفعالة لوزارة الخارجية لاستشراف ما تتطلبه المتغيرات المتسارعة في المسرح الدولي من تجاوب وأداء فعال من قبل الدبلوماسية الكويتية في المراحل القادمة.
وفي تحديده لأهداف المعهد فقد حرص مرسوم الأنشاء على إبراز أهمية أن يلبي هذا المعهد احتياجات وزارة الخارجية في مجال تأهيل وتدريب منتسبي وظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي. كما يتولى المعهد تنظيم ما تنشأ الحاجة له من ندوات وورش عمل ومؤتمرات محلية ودولية وتقديم الاستشارات ذات الصلة بمهامه كما كلف المعهد بالعمل على تأهيل وتطوير خبرات المبعوثين العاملين في الوزارات والهيئات ذات الصلة بالعلاقات الدولية كالملحقين العسكريين والفنيين.  
وتوفر مواد وفقرات مرسوم الأنشاء مجالا واسعا للمعهد لإعداد انشطته وبرامجه التدريبية والبحثية وغيرها بما يلبي كافة احتياجات وزارة الخارجية في نطاق هذا المعهد، ويتيح المرسوم للمعهد تنظيم ما تستوجبه الحاجة من بعثات ودورات داخلية وخارجية لموظفي الوزارة.
وقد حث مرسوم الأنشاء المعهد على التعاون مع الهيئات والمعاهد المماثلة، وأجاز له قبول متدربين من الدول الأخرى بموجب ترتيبات محددة وخاصة مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويعتبر تدريب الدبلوماسيين الجدد في مقدمة المهام التي ينهض بها المعهد الدبلوماسي حيث يخضع هؤلاء لبرنامج تدريبي مكثف يتواصل لعام كامل ويغطي مختلف المهارات المطلوبة للأداء الدبلوماسي المتميز، كما ينظم المعهد دورات متخصصة لبقية منتسبي وزارة الخارجية.