الإدارة القانونية

نبذة عن الإدارة
 
إعداد المذكرات والدراسات القانونية وإبداء الآراء القانونية وغيرها من الأعمال القانونية الأخرى في مختلف فروع القانون وعلى الأخص القانون الدولي العام بناء على طلب الإدارات الأخرى في الوزارة .
 
المشاركة في الإجراءات الخاصة بإبرام الاتفاقيات الدولية الجماعية والثنائية لدولة الكويت ومراجعتها من النواحي الموضوعية والشكلية واتخاذ الإجراءات المتعلقة بنفاذها ورفعها إلى جهات الاختصاص في الدولة لاتخاذ ما يتسنى بشأنها .
 
رصد ومتابعة الأحداث القانونية الدولية والمحلية وإعداد الدراسات والمذكرات القانونية بشأنها وتوثيقها في ملفات الإدارة وتزويد إدارات الوزارة بها والوزارات والهيئات الحكومية الأخرى إن لزم الأمر .
 
إعداد المذكرات والآراء القانونية وتزويد الوزارات والهيئات الحكومية وغيرها بها وذلك في الأمور التي تدخل في اختصاص الإدارة .
 
إعداد وتنظيم الملفات القانونية في مختلف القضايا والاحتفاظ بها في أرشيف الإدارة وتزويد الإدارات المختصة بها عند طلبها وكذلك الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى بها إذا لزم الأمر .
 
المشاركة في المؤتمرات القانونية التي تعقد في نطاق المنظمات الدولية والإقليمية والعربية وغيرها وذلك بالتنسيق والتشاور مع الإدارات الأخرى في الوزارة والوزارات والهيئات الحكومية الأخرى وغيرها إذا لزم الأمر .
 
توثيق الصلات مع الإدارات القانونية في وزارات خارجية الدول الصديقة والإدارات القانونية القائمة في نطاق المنظمات الدولية والإقليمية والعربية وتوثيقها كذلك مع كلية الحقوق في جامعة الكويت والإدارات القانونية في الوزارات والهيئات الحكومية وتبادل الرأي والمشورة معها والعمل على الاستفادة من خبراتها وتجاربها بهدف رفع مستوى الأداء في الإدارة وتطويره، وكذلك قيام أعضاء الإدارة بإلقاء محاضرات والمشاركة في الندوات القانونية المتصلة بشئون وظيفتهم .
 
إنشاء مكتبة قانونية متخصصة تضم مختلف مؤلفات القانون وعلى الأخص تلك المتصلة بالقانون الدولي تكون في خدمة أعضاء الإدارة  وغيرهم من أعضاء الوزارة ، والعمل على تطوير المكتبة بصفة مستمرة بالعمل على تزويدها بأحدث المؤلفات والمراجع القانونية والمشاركة في مختلف الدوريات القانونية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية .
 
القيام بأعمال التحقيق الإداري مع الموظفين بناء على طلب من الإدارات المختصة ورفع التقارير المتعلقة بها إلى المسئولين في الوزارة لاتخاذ ما يلزم بصددها .
 
الاحتفاظ بأصول الاتفاقيات الدولية الثنائية التي تبرمها دولة الكويت مع الدول الأخرى والعمل على تجميعها نشرها بوضعها في المجموعات القانونية الخاصة بها متى لزم الأمر ذلك ، والقيام بدور جهة الإيداع بالنسبة للاتفاقيات الدولية الجماعية التي تنص بأن تكون وزارة خارجية دولة الكويت هي جهة إيداعها وكذلك إعداد وتنظيم وتوثيق ملفات خاصة بالاتفاقيات الدولية الأخرى ، لتكون مرجعاً للإدارة والوزارة وكذلك الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى .
 
القيام بأية أعمال قانونية أخرى تعهد إليها من معالي الوزير أو معالي الوكيل . 
 
دراسة الاتفاقيات الثنائية بما فيها المنبثقة عن اللجان المشتركة بين دولة الكويت والدول الأخرى والإقليمية والدولية من الناحية القانونية قبل التوقيع أو الانضمام إليها .
 
إعداد الترجمة للاتفاقيات الثنائية ومقارنة النصوص الواردة في حالة إبرام هذه الاتفاقيات مع طرف غير عربي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة والجهات الحكومية بالدولة .
 
إتمام الإجراءات اللازمة وثائق التصديق والقبول والانضمام للاتفاقيات الإقليمية والدولية التي تكون دولة الكويت طرفاً فيها مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتبادل وثائق التصديق الخاصة بالاتفاقيات الثنائية .
 
إعداد الوثائق القانونية كمحاضر التوقيع على الاتفاقيات وتبادل وثائق التصديق والقيام بتجهيز الاتفاقيات الرسمية في  صورتها النهائية قبل مراسم التوقيع عليها .
 
تسجيل الاتفاقيات الدولية والثنائية التي تكون دولة الكويت طرفاً فيها لدى المنظمات والهيئات الدولية .
 
إعداد التقارير الابتدائية والدولية التي تتطلبها بعض الاتفاقيات الدولية التي تكون دولة الكويت طرفاً بها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة .
 
إعداد وثائق التفويض الخاصة بوفود دولة الكويت في المؤتمرات والاجتماعات العربية والإقليمية والدولية .
 
دراسة المشاكل القانونية التي يتعرض لها أعضاء السلك الدبلوماسي والمواطنين الكويتيين في الخارج أو المشاكل التي تواجه السفارات والقنصليات ومكاتب التمثيل المعتمدة لدى دولة الكويت والعمل على إيجاد الحلول لها وفقاً لقواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلي .
 
تزويد بعثات دولة الكويت الدبلوماسية المعتمدة في الخارج والسفارات والهيئات الدولية المعتمدة لدى دولة الكويت بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الكويت .
 
إعداد ومراجعة وصياغة مشروعات العقود التي تبرمها الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية والقنصلية وإحالتها إلى الجهات المختصة لمراجعتها ومتابعة ما يطرأ عليها من مشكلات تعترض تنفيذها .
 
تولي ومتابعة الأمور المتعلقة بالمحاكم الإقليمية والدولية ومتابعة أعمال اللجان القانونية المتخصصة وما يصدر عنها من قرارات في المجالات الإقليمية والدولية وبحث مدى موافقتها لقوانين الدولة ومصالحها .
 
متابعة المعاهدات والاتفاقيات الدولية من حيث تجديدها أو مدها أو إنهائها وما يطرأ عليها من تعديلات بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة .
 
التحقيق في الوقائع والمخالفات المنسوبة إلى موظفي الوزارة سواء في السلكين الدبلوماسي والقنصلي والإداريين والمحالة من الوزير أو وكيل الوزارة وإعداد المذكرات اللازمة مشفوعة بالرأي القانوني ومتابعة ما يتخذ بشأنها من قرارات .
 
حضور الاجتماعات والندوات العربية والدولية ذات الصيغة القانونية .
 
اتخاذ الإجراءات اللازمة بعد إبرام الاتفاقيات والمعاهدات التي تكون دولة الكويت طرفاً بها والتصديق عليها ونشرها وتسجيلها لدى الهيئات الدولية والإقليمية المتخصصة . 
 
 ghnm13.jpg
السفير غانم صقر الغانم
مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية
 
البيانات الشخصية:
الاسـم : غانم صقر علي الغانم
تاريخ الميلاد: 8 / 3 / 1966
تاريخ التعيين: 4 / 9 / 1991
 
المؤهل العلمي:
الإجازة الجامعية في الحقوق جامعة الكويت عام 1990
 
الخبرة العملية:
- عين بوزارة الخارجية بوظيفة ملحق دبلوماسي بتاريخ 4 / 9 / 1991.
- نقل من الديوان العام إلى السفارة في باريس بتاريخ 1 / 10 / 1993.
- رقى إلى درجة سكرتير ثالث بتاريخ 12 / 6 / 1995 .
- نقل من السفارة في باريس إلى السفارة في المنامة بتاريخ 31 / 5 / 1997.
- رقى إلى درجة سكرتير ثان بتاريخ 27 / 5 / 1998 .
- نقل من السفارة في المنامة إلى السفارة في تونس بتاريخ 31 / 5 / 2000.
- نقل من السفارة في تونس إلى الديوان العام بتاريخ 26 / 6 / 2001 والتحق بالإدارة القانونية .
- رقى إلى درجة سكرتير أول بتاريخ 31 / 3 / 2002 .
- رقى إلى درجة مستشار بتاريخ 31 / 3 / 2004 .
- عين مديرا للإدارة القانونية بتاريخ 31 / 3 / 2005 .
- رقى إلى درجة وزير مفوض بتاريخ 29 / 7 / 2008 ولا يزال .